التصنيفات
Shalimar Tribune وكالة الأنباء الهندية كيرلا وكالة الأنباء الهندية المسلمون في الهند الأدب والفنون الحضارة والثقافة تاريخ جنوب الهند حفلات ثقافية

أوبانا؛ أكبر الفنون الشعبية لمسلمي كيرالا

“أوبانا” شكل شعبي منتشر لنزهة جماعية شعبية عبر مسلمي مليبار في كيرالا الهندية الجنوبية وهو منتشر في كافة كيرالا بشكل عام. كلمة “أوبانا باتو” المليبارية الواقفة للأغاني المنشودة وقت هذا الفن مقتبس من كلمة “أوباناي باتو” التاملية التي عبارة عن للتجميل. نشأت أوبانا من مواقف تجميل العريسات المسلمات في تاميلنادو وأصبح عديما في الولاية إلا أنه تم إعادته بشكل كبير عن طريق تقديمها إلى منصات المهرجانات للشبان التابعة لمواسم الفن بالمدارس الحكومية في ولاية كيرالا.

عادة يتم تقديم أوبانا يوم الزفاف، بعدد  النساء المشاركات فيه ما لا يزيد عن خمسة عشر. تكون العريس مجملة بالملابس الزاهية والمجوهرات اللامعة وكذلك مزينة أياديها ورجالها بكمية كبيرة من الأشكال المتعقدة من الحنة المكثفة. هي تجلس في وسط الراقصات على مقعد أو كرسي والراقصات ترقص مع شفاههن تنشد الأغنية إلا أن اثنتين أو ثلاثة بنات واقفات في جانب الموضع أو المنصة تنشد الأغنية التي تتابعها هؤلاء الراقصات. وهن بقبلن ويدبرن أثناء الرقص مع أياديهن تتصفق بدون توقف ولكن في أنماط متسلسلة طبقا للأغنية المنشودة وأما بالنسبة إلى العريس فهي تتحرك بحركات خفيفة متناسقة مع زميلاتها وموحية للناظرات (والناظرين أيضا وذلك في الأيام الحديثة وفي الحقيقة كانت خاصة لمشاهدة  النساء في الأيام  القديمة).

ونادرا يتم تقديم أوبانا من قبل الرجال لترفيه العريس، وذلك عادة يحدث قبيل خروج العريس من بيتها إلى بيت عروسها أو عند دخول العروس إلى غرفة الزفاف والعريس جالسة فيها منتظرا حبيبتها، فأصدقاء العروس يآتونه مع حركات أوبانا.

Oppana of Kerala Muslims03

هرمونيا وطلبة وغانجيرا وإلاتالام من أنواع الآلات الموسيقية التي يتم استخدامها لأوبانا، ولكن فقط نوع واحد من الأغاني تنشد لهذا الفن وهو أغاني مابيلا باتو.

هناك نوعان من أوبانا؛ تشايل أوبانا  وموروكم أوبانا. تشايل أوبانا عبارة عن الراقصات والراقصين لا يصفقون أياديهم وكذلك لو يبدؤون بمواصفات تشايل فإذا ينتهون أيضا بمواصفات تشايل. كلمة أوبانا يمكن أن قد جاءت من كلمة أفنى العربية.

بواسطة Abdulhadi Farooqi

Muslim; follower of Jamaluddin Afghani, Malcolm X, Umar Mukhtar, Muhammad Ali Jauhar, Maulana Azad, Jinnah, Sir Sayyed Ahmed Khan, Dr. Hamidullah of Hyderabad, Qaide Millath Muhd. Ismail Saheb, Vakkom Moulavi, Kattilassery Muhammad Musliyar, Muhd. Abdurrahman Saheb, Abussabah Ahmed Ali Al-Azhary, KM Seethi Saheb, E Moidu Moulavi and NV Abdussalam Moulavi on one hand; and KM Moulavi, Amani Moulavi & Umar Moulavi Thirurkad on the other; fan of Dr. BR Ambedkar, the Phules and EV Ramaswamy Naikkar; and a Social activist; Striving for paradise, through serving the universe and mankind...Graduate of Qatar University and a professional Arabic English Translator.

أضف تعليق