التصنيفات

البدائع والطرائف الإسلامية


السقوط الأخلاقي في أمريكا والغرب!

هُناك برنامجٌ تلفزيونيٌّ يسمَّى (أنت لست الأب)، وهو من أنجح البرامج التلفزيونيَّة في الولايات المُتَّحدة… حيث تقوم امراةٌ بدعوة عددٍ من الرِجال الذين أقامت معهم علاقةٌ جنسيَّةٌ للبرنامج، وذلك ليخضعوا لفحص الحِمض الوراثي DNA لكي تعرف من هو والد طِفلها أو طِفلتها.
ومن أغرب الحالات في البرنامج حالة (روزاليندا) والتي دعت أكثر من 18 رجلٍ للبرنامج، وخضعوا جميعاً للتحليل حتَّى تتعرَّف على والد طِفلها (بيكاروا)، لكن نتيجة التحليل سلبيَّةٌ ولم يكُن أيَّ منهم والد طفلها.
حيث تسبَّب ذلك بإنهيارِ الطفل (بيكاروا) ذو ال 11 سنة ودخوله في موجة بُكاء.

البرنامج قدَّم أيضاً أزواجاً دعوا زوجاتهم للتأكُّد من نَسَبِ أطفالهم إليهم، وكانت النتيجة سلبيَّةٌ أيضاً، وبذلك ظهرت خيانة بعض الزوجات.
البرنامج يُعرض مُنذ العام 1991 ومُكوَّنٌ من 19 موسما و 3500 حلقة، في كُلِّ حلقةٍ يتم عرض 3 حالاتٍ على الأقل، ويُعرض على قناة NBC الأمريكية.

البرنامج يُظهِر مدى الإنحلال الأخلاقي وضياع الأنساب الذي يُعاني مِنه المُجتمع الأمريكي خصوصاً والغربي على العموم.

لأجل ذلك يُحاربون نظام الأُسرة في المُجتمعات الإسلاميَّة عموماً والعربيَّة على الخصوص، وذلك عبر المُنظَّمات النسويَّة المُتمرِّدة على الدين والقِيم، أو ما تُسمَّى بمُنظَّمات حقوقِ المرأة، بدعوى أنَّ الإسلام ظلم المرأة.
هذا البرنامج يكشِف لنا مدى الإضطهاد والإهانة التي تُعاني منها المرأة الأمريكية وهي تبحث عن هويَّة والد طِفلها.

وبعد ذلك كُلُّه يأتيك شخصٌ مخدوعٌ يظُنُّ أنَّه مُسلمٌ حقَّاً لينتقد شريعتنا لتحريمها مثل هكذا علاقاتٍ تحت سِتار الحُريَّة الشخصيَّة، ثُمَّ يطعن في الحدود التي شرَّعها ﷲ لِحِفظ العِرض ومنع إختلاط الأنساب، وأنَّ هذه جاهليَّةٌ وتصرُّفاتٌ بربريَّةٌ ولَّى عنها الزمن.

(إنْ هُم إلَّا كالأنعامِ بَلْ هُم أضلُّ سَبيلا)

الحمدُ لله على نِعمةِ الإسلام.!

– الدكتور خالد العبيدي


الدين والأمن

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى، وعلى آله وصحبه الشرفاء.

فأما بعد، أوصيكم وإياي أولا بتقوى الله

وأصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة – وفي رواية وكل ضلالة في النار.

نتكلم اليوم عن الدين الإسلامي والأمن الذي يحققه.

فالإسلام دين الله الحق وشريعته الوحيدة المقبولة في الآخرة،

فيعطينا الإسلام أولا الأمن النهائي وهو في الآخرة [[(87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) – الشعراء]]،

وسلامة القلب لا يتحقق إلا بالأمن.

أيها الإخوة، وثانيا يعز الإسلام آمنين به باتباع السنة الصحيحة للنبي محمد والملة الشريفة لإبراهيم عليهم الصلاة والسلام جميعا،

لأن عندنا ثقة بأن أعمالنا الصالحة سيقبله الله قبولا حسنا كما قال تعالى [[يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ – المجادلة (11)]]

فالأعمال الصالحة حسب الشريعة الإسلامية الصحيحة لا تقبل عند الله إلا بالإيمان السليم من اللبس،

وذلك أيضا أمن كبير يمنحنا الإسلام.

وفي الحياة الذنيا بالنسبة إلى الأمانة النفسية، فقال الله تعالى [[لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۚ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ ۚ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ– النحل (30)]]

فعلينا أن نكونو محسنين [[وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ – العنكبوت (69)]].

وعند المشاكل أو حتى بدونها، فيقول المؤمنون بغاية الإيمان والثبات: [[قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ – آل عمران (51)]]

فلنكن مؤمنين متوكلين عليه وآمنين بالملة المحمدية وبالشريعة الإسلامية الحنيفة السمحة.

وبالنسبة إلى الأمانة الجسدية والتي للممتلكات والرزق، فيعدنا الله سبحانه [[ومن يتق الله يجعل له مخرجا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا – المجادلة]]

فالمخرج من مشقات العيش أي نزول الأمن وإيفاء الرزق أي الاستقرار والسعادة بحيث لا نحتسب ولا نحاسب ولا نحصيها موعودة، وبالمقابل إنما يأمرنا الله بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه.

وقاله أيضا نبي الله نوح عليه السلام لقومه: [[فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (11)*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11)* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)* مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا – نوح (13)]]

فالاستغفار له حظ كبير في أن يحل الخلاص من المخافة والاستقرار للممتلكات في الحياة واستمرار الرزق كل منها يلخص في كلمة هي الأمن ازدواجا من السلامة.

وقد قال تعالى في نهاية الأمر [[وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ – البقرة (155)]]

فالأمن الجسدي وأمن الممتلكات في الإسلام يختلف أحيانا تماما مما يفهمه غير المسلمين، ففي الإسلام الأمن الحقيقي هو الأمن بالإيمان الصحيح والأعمال الصالحة وسلامة القلب منهما، كل منها يؤدي إلى فراديس الجنان.

ولكن قد قال تعالى من ناحية أخرى: [[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ – محمد (7)]]، ما وعدنا الله به نجاحا باهرا إذا قد قضاه الله لنا في مشاكل الدنيا أو قتالها أو النزاعات إن لم تكن الآية عن عون الله في الأحوال العامة.

وإلا فالمؤمنون إنهم [[أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ(64)– يونس]] حيث يقولون في الآخرة [[فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ – الطور (27)]]،

كما قال الله عنهم  إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6) يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) وبعد وصف جميل يفوق كل كلمات الوصف في الدنيا فيقول الله تعالى عن الجنة للمؤمنين أصحاب الأمن الحقيقي والنهائي: (21) إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا (22)


أجمل وصف للنبي محمد صلعم: أو قصة أم معبد الخزاعية

ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ :
ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﻦ ؟ !
ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ :
ﻗﺪ ﺣﻞ ﺑﻨﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﻔﺮ ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺭﺟﻞ ﺻﺎﻟﺢ، ﻣﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺎﻩ،
ﻓﺤﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ!!!
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ :
ﺃﻭﺻﻔﻴﺔ ﻟﻲ ﻳﺎ ‏(ﺃﻡ ﻣﻌﺒﺪ).
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺃﻡ ﻣﻌﺒﺪ:
} ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼً ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﻮﺿﺎﺀﺓ ، ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻣﻠﻴﺢ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﻟﻢ ﺗﻌﺒﻪ ﺛﺠﻠﺔ ، ﻭﻟﻢ ﺗﺬﺭﻳﻪ ﺻﻌﻠﺔ ، ﻫﻮ ﻗﺴﻴﻢ ﻭﺳﻴﻢ ، ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺃﺯﺝ ﺃﻗﺮﻥ ، ﺃﺣﻮﺭ ﺃﻛﺤﻞ ، ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺩﻋﺞ ، ﻭﻓﻲ ﺍﺷﻔﺎﺭﻩ ﻭﻃﻒ ، ﻭﻓﻲ ﺻﻮﺗﻪ ﺻﻌﻞ ، ﻭﻓﻲ ﻋﻨﻘﻪ ﺳﻄﻊ ، ﻭﻓﻲ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﻛﺜﺎﺛﺔ،

ﺇﺫﺍ ﺻﻤﺖ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﻗﺎﺭ ، ﻭ ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﺳﻤﺎ ﻭﻋﻼﻩ ﺍﻟﺒﻬﺎﺀ ،
ﺣﻠﻮ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ، ﻓﺼﻞ ، ﻻ ﻫﺰﺭ ﻭﻻ ﻧﺬﺭ ، ﻛﺄﻥ ﻣﻨﻄﻘﻪ ﺧﺮﺯﺍﺕ ﻧﻈﻢ ﻳﻨﺤﺪﺭﻥ ، ﻓﻬﻮ ﺃﺑﻬﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺟﻬﺎ ، ﻭﺃﺟﻤﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ، ﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮ ، ﻻ ﺗﻨﺴﺎﻩ ﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﻃﻮﻝ ، ﻭﻻ
ﺗﻘﺘﺤﻤﻪ ﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺼﺮ ، ﺃﻧﻀﺮ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺟﻬﺎ ” ، ﻭﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﻗﺪﺍ ، ﻏﺼﻦ ﺑﻴﻦ ﻏﺼﻨﻴﻦ ، ﻟﻪ ﺭﻓﻘﺎﺀ ﻳﺤﻔﻮﻥ ﺑﻪ، ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﺳﺘﻤﻌﻮﺍ ﻟﻜﻼﻣﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﻣﺮ ﺍﺑﺘﺪﺭﻭﺍ ﻷﻣﺮﻩ ، ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻔﻮﺩ ﻣﺤﺸﻮﺩ ، ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺑﺚ ﻭﻻ ﻣﻔﻨﺪ { .

ﻓﻬﺰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ :
ﻳﺎ ﻭﻳﻠﻚ ! ﺃﺗﻌﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﻫﻮ ؟ !
ﻗﺎﻟﺖ : ﻣﻦ ﻫﻮ ؟ !
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ :
ﻫﺬﺍ ‏( ﻣﺤﻤﺪ ‏) !!!
ﻫﺬﺍ ﺻﺎﺣﺐ ﻗﺮﻳﺶ ! ﻫﺬﺍ ‏( ﻣﺤﻤﺪ ‏) !!
ﻓﺒﻜﺖ ﺃﻡ ﻣﻌﺒﺪ ﻭﻗﺎﻟﺖ :
ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻞ ﺑﺨﻴﻤﺘﻲ ﻫﻮ ‏( ﻣﺤﻤﺪ ‏) !!! ﻟﺬﺑﺤﺖ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺎﻩ ،
ﻓﺈﻥ ﺃﺩﺭﻛﺘﻪ ﻷﺩﺧﻠﻦ ﺩﻳﻨﻪ…!

ﻗﻴﻞ ﺍﺳﻤﻬﺎ :
‏( ﻋﺎﺗﻜﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻠﻴﻒ ‏)
ﻭﻫﺎﺟﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﺃﺳﻠﻤﺖ .
ﻭ ﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ، ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻﻔﺎ ﺃﺩﻕ ﺃﻭ ﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ
ﺃﻡ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺨﺰﺍﻋﻴﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻦ
ﻫﻮ !!! ﻷﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﻖ ﻓﻴﻪ
ﺃﻭ ﺇﻃﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وآله ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺄﺩﺑﺎ ﻣﻨﻬﻢ .
إن أتممت القراءة أيها القارئ فعلق بالصلاة على النبي…
منقول


مسيرة مستشفى إقرأ الخيرية التاريخية في رعاية المرضى وحماية المساكين

مستشفى إقرأ الخيري بكالكوت

مستشفى إقرأ

أيها الإخوان العرب والمسلمون،
كما تعرفون أنتم الجميع فقد حلت الموجة الثانية من مرض كوفيد-١٩ يكل هولاتها في أنحاء العالم،
وخاصة في أخبث الشكل في الهند وأكثرها رعبا.

مئات من المرضى يتوفون يوميا رئيسيا لعدم توافر أكسجين الطبي، وعيالهم تفر من مستشفى إلى مستشفى يبحثون عن السرائر وأسطوانات أكسجين.

تشاهد الهند في قراها ومدنها سواء، سلسلة طويلة من الميتة كلهم من مرض كوفيد١٩ في وقت متزامن، ومن بينهم الفقراء والمساكين وحتى أعضاء مجلس النواب والوزراء والأساتذة الكبار.

أهم شيء نحتاجه الحين هو مستشفى بسرائر بعدد كافي وكمية كافية من أكسجين. ومن هذا المنطلق، مستشفى إقرأ يستمر في نشاطاته الحميدة في خلال مسيرته التاريخية الحافلة بمشاريع خيرية فذة وبنسبة عظيمة.

نعم، ماذا هو مستشفى إقرأ وما هي ميزته الفذة؟ هل تؤمنون بخبر عن مستشفى يعمل فقط لأجل الأعمال الخيرية ولا ينظر إلى الأرباح المالية أبدا في القطاع الغير حكومي؟ أي يعمل فقط على العطايا والهدايا؟ نعم، هذه حقيقة تجسمت بكالكوت في كيرلا.

مستشفى إقرأ يمتلك أكبر نظام غسيل الكلى ممكن في العالم كله بصفته أن خدماته مجانة تماما! علاج السرطان والأمراض القلبية وأمراض مزمنة يعالجها “إقرأ” مجانا تماما أو لأسعار مرخصة جدا!! وآلاف المرضى الأصحاء عبر الفقراء والمساكين شاهدون على هذه الحقائق التاريخية.

وبالنسبة إلى كوفيد١٩ فقد تم علاج ٣٠٠٠ مريض في مستشفى إقرأ مجانا تماما. والحين نظرا إلى ظروف المرضى المصابين أقرأ يخطط لتأسيس وحدات العلاج الإضافية بمائة سرير منقسمتين إلى محافظة وايناد في المناطق الجبلية وفي مدينة كالكوت.

نحتاج إلى معدات وأجهزة كثيرة إلى جانب ما تقوم بترتيبات إضافية لأجل علاج مرضى الكلى المصابين بكوفيد١٩ بكونهم يعالجون في قسم آخر.

فبدون شك نحتاج إلى مبالغ باهظة بأقل وقت ممكن، لتحقيق هذه الآمال الجليلة خالصة لوجه الله في يوم الأمر كله لله.

إخواننا العرب، مستشفى إقرأ يناديكم في هذا الرمضان المبارك، وقد نودي من قبل “يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أدبر”، وأبواب الجنان مفتوحة مقابل أبواب النار المغلقة والشياطين المزلزلة. لتكن هذه العطايا لمستشفى إقرأ سببا من أسباب دخولكم في الجنان الخالدة عن طريق الريان العظيم بإذن الله!

وفق الله لنا ولكم ويجمعنا جميعا في الفردوس الأعلى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قصة معاوية ووائل بن حجر: امش في ظل الناقة!

قصة امش في ظل الناقه
فعلا:
تلك الأيام نداولها بين الناس
ومن المحال دوام الحال.

يحكى أن: (امشِ في ظل الناقة)
قصة من التاريخ الاسلامي
عن قصة لا شئ يـــــدوم
قصة وعبرة.

القصة:
يحكى أن سليل ملوك اليمن، وائل بن حجر الحضرمي، قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم معلنًا إسلامه، وكان صلى الله عليه وسلم قد قال لأصحابه قبل وصول وائل: «يأتيكم بقية أبناء الملوك»!.. فلما أتى وائل فرحّب به النبي صلى الله عليه وسلم وأدناه، ثم أعطاه أرضًا نظير ما ترك خلفه من المُلك والزعامة، وأرسل معه معاوية بن أبي سفيان ليدله على الأرض، وكان معاوية وقتها من شدة فقره لا ينتعل حذاءً!.. (وهنا نتوقف مع اهم موقف وعبرة فى القصة سجله التاريخ) فقال معاوية لوائل: أردفني على الناقة خلفك!.. فقال وائل: ليس شحًا بالناقة ولكنك لست رديف الملوك!.. فقال معاوية: إذن أعطني نعلك!.. فقال له وائل: ليس شحًا بالنعل، ولكنك لستَ ممن ينتعل أحذية الملوك!.. ولكن امشِ في ظل الناقة!!.
يا سبحان الله ماهذا الغرور…

دار الزمان ودارت الأيام، وآلت الخلافة إلى معاوية، وجاء وائل إلى الشام وقد جاوز الثمانين، ودخل على معاوية، وكان جالسًا على كرسي الملك، (هنا نتوقف مرة أخرى لنتامل العبرة) نزل معاوية من على كرسي الملك والحكم وأجلس وائلًا مكانه، ثم ذكّره بالذي كان بينهما فيما مضى، وأمر له بمالٍ، فقال وائل: أعطه من هو أحق به مني، ولكني وددتُ بعد ما رأيت من حلمك لو رجع بنا الزمان لأحملك يومها بين يديّ!

العبرة:
لا غنى يدوم ولا فقر يبقى، وكن حكيماً في علاقاتك مع من حولك فالدنيا تدور لتقف بك يوماً عند نفس الحدث.. وتلك الأيام نداولها بين الناس!.
حاول ان تكون محسنا وحليما مع الناس حتى مع من اساءوا إليك، وكما قيل من المحال دوام الحال.
طابت أوقاتكم بكل خير!!

منقول لأجل نشر القيم الإسلامية


المرأة في الإسلام

1- إذا خان الرجل “زوجته” رجم حتى الموت.
2- إذا تزوج مرة ثانية ولم يعدل بينهما حشر يوم القيامة شقه مائل.
3- إذا كتب لها مهرا ولم يعطها إياه فهو سارق.
4- إذا طلقها لا يحق له أن يأخذ شيئا مما أعطاه لها.
5- إذا أكل حقها في الميراث فقد تعدى حدود الله ومن يتعدى حدود الله فهو ظالم نفسه.
6- إذا ضربها وأهانها فهو لئيم وإذا أكرمها فهو كريم.
7- إذا هجرها أكثر من أربعة أشهر لها الحق بالتفريق.
8- لا يحق له أن يعاملها كأمه وإن قال لها أنت علي كظهر أمي سيصوم 60 يوما أو يعتق رقبة أو يطعم 60 مسكينا.
9- إذا كرهها فليصبر فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.
10- وإذا طلقها فعليه أن لا ينسى فضلها.
11- وإذا افترقا لا يحرمها أولادها وعليه نفقتهم
12- مالها حرة فيه إن تصدقت عليه فلها أجران وإن منعته فلا يحق له السطو عليه.
13- أي إعتداء عليها يعاقب عليه بمثل ما اعتدى عليها.
وهو مسؤول عنها في طعامها ومشربها ومسكنها وملبسها ضمن قدراته المالية .
14- قوامته عليها تكليف وطاعتها له جهاد في سبيل الله.
15- إن أمرها بالمعروف أطاعته وإن أمرها بغيره فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
ثم بعد ذلك إن أرادت فراقا فلها أن ترد عليه مهره وتخلعه.
16- و لأجلها خاض النبي حربا ضد بني قينقاع.
17- و للدفاع عنها كان الموت شهادة في سبيل الله.
18- و لأجلها حرك المعتصم جيشه الى عمورية.
19- و لسمعتها وضع الله حد القذف ثمانين جلدة.
ذلك هو حق المرأة فى الاسلام .

أخبروني عن حقوق المرأة في الغرب وبكل الأديان غير الاسلام الذين تدعون انهم متحضرون ؟؟!!

فضلاً أرسلوه لبناتنا كااااافة
ثقفوهن في دينهن اللاتي ظهرن عليه بالفطره مع تشتت الفكر وتبدل الاحوال .. ثبتنا الله واياكم واياهن على الحق أمين يارب العالمين.


حب الآباء للبنات

منذ سنين طوال تزوجتْ أختي، وفي طريق عودتنا من حفل زفافها إلى البيت، قال أبي بدموع على هيئة كلمات: زواج البنت مختلف عن زواج الولد، عندما يتزوج ابنك تشعر أنك ازددتَ، أما عندما تتزوج ابنتك فإنك تشعر أن قطعة قد نقصت منك !

ما زالت تلك الكلمات ترنّ في أذني ، وكلما نسيتها جاء حدث ما ليذكرني بها، منذ أيام فقط رأيتُ صورة خاتم منقوش عليه: “أنا أحببتكِ أولًا”، ولا أذيع سراً إذ أقول أني تسحرني الخواتم التي يُنقش عليها كلام باللغة العربية، وأشعر بحشرية غريبة لأعرف سبب اختيار تلك الجملة، والقصة التي وراءها ! المهم أن الخاتم المنقوش عليه: أنا أحببتك أولًا، أهداه أب لابنته يوم خطوبتها!

أعادني هذا الخاتم إلى كلمات أبي التي ترنّ في أذني وأنا أنظر إلى بناتي في انتظار اليوم الذي سيقطعن فيه لحمي!
ثم ما كدتُ أخرج من قصة خاتم الخطوبة حتى قرأتُ البارحة خبرًا ينضوي تحت لواء ما نحن فيه!
“جاريث جالهان” أمريكي من فرجينيا، يبلغ من العمر أربعة وأربعين عامًا، أو هي كل ما استطاع بلوغه من عمر! اعتاد “جاريث” كل يوم أن يكتب كلمات مُحفزة لابنته على مناديل يضعها في علبة طعامها عند ذهابها إلى مدرستها الثانوية، شَعرَ “جاريث” أنه ليس على ما يرام، فذهب إلى المستشفى، وأخبره الأطباء أنه مصاب بالسرطان في مراحله الأخيرة، وأن أيامه معدودة ! فكتب ثمانمئة رسالة تكفي ابنته حتى تخرجها من الثانوية، وأوصى زوجته أن تضع كل يوم رسالة لابنته كما كان يفعل، وبالفعل مات “جاريث” وبقيت رسائله لابنته!

عاطفة الأمهات تجاه أولادهن تغنّى بها الشعراء، وكتب عنها الأدباء، وهم محقون فالدنيا أم ! هكذا قال الأوائل ونحن على آثارهم، فماذا عن الآباء؟ هذا الحب المستعر في قلوبهم ولا تلتفت إليه الأقلام لأن الأب رجل، والرجال أصلب من النساء وأكتم لعواطفهم، ولكن الذي لا يرى من الحُبّ إلا ما يطاله الإعلان فهو أعمى! إن حبّ الأب لابنته خصوصًا لخصه أعظم أب في تاريخ البشرية منذ ألفٍ وأربعمئة سنة، يوم اعتلى المنبر وقال: “إن ابنتي بضعة مني، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها”

وليس ببعيد عما نحن فيه، كان الزوج الذي اعتاد أن يسيء لزوجته، يداعب ابنته الصغيرة، فقالت له زوجته: ماذا لو أهانها زوجها غدًا؟
فقال: سأقتله!
فقالت له: أنا أيضًا ابنة رجل يُحبني ….

فاتقوا الله في قلوب الآباء!


القصص والروايات الكاذبة

#احذروا من هذه القصة رعاكم الله

[ قصة – موضوعة – و مكذوبة – ولا تصح ]

ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﺭﺍً ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺆﺫﻳﻪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻳﻠﻘﻲ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﺎﺑﻪ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﺎﺑﺮﺍً ﻭﻳﺰﻳﻠﻬﺎ :-

ﻓﻬﺬﻩ ﻗﺼﺔ ﻻ ﺗﺼﺢ :-

١ – ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻜﺔ ﻳﻬﻮﺩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .

٢ – ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺆﺫﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﺘﻮﺍﻓﺮﻭﻥ ﻭﻋﻨﺪﻫﻢ ﻏﻴﺮﺓ ﻭﻟﻬﻢ ﻗﻮﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺛﻢ ﻳﺴﻜﺘﻮﻥ ﻭﻳﻀﻄﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ؟

ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﺎﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﻏﻼﻡ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻳﺨﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻤﺮﺽ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﻮﺩﻩ ﻓﻘﻌﺪ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺳﻠﻢ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﺳﻠﻢ ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ
ﻳﻘﻮﻝ ( ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ )
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﺣﻤﺪ ( ﺃﻥَّ ﻏﻼﻣًﺎ ﻳَﻬﻮﺩﻳًّﺎ ﻛﺎﻥَ ﻳﻀﻊ ﻟﻠﻨَّﺒﻲِّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪِ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﻭﺿﻮﺀﻩ ﻭﻳُﻨﺎﻭﻟُﻪُ ﻧَﻌﻠﻴﻪِ ، ﻓﻤﺮﺽَ ، ﻓﺄﺗﺎﻩُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪِ ﻭﺳﻠَّﻢَ ) .

ﺟﺰﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .

ﺣﺬّﺭﻭﺍ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺭﻋﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ .

{ ﻓﺘﺎﻭﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ 7066 }